التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 05:22 م , بتوقيت القاهرة

"جينات مقاومة الخلايا السرطانية" و"ضرائب المشروعات الصغيرة"..أبرز عناوين صحف الثلاثاء

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة والملفات الشائكة، والتى كان أبرزها:.


- نيابة أمن الدولة تجدد حبس أبو الفتوح 15 يوماً


- علماء مدينة زويل يعلنون اكتشاف جينات دقيقة لمقاومة الخلايا السرطانية


- اليونان تتهم تركيا بانتهاك القانون الدولي في المتوسط


- الجارحي: نظام ضريبي مبسط للمشروعات الصغيرة


- "الطيب" يدين قرارات الاحتلال الصهيونى ضد "كنائس القدس"


اليوم السابع


- نيابة أمن الدولة تجدد حبس أبو الفتوح 15 يوماً


جدد المستشار خالد ضياء، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، حبس عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، لمدة 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بمعرفة النيابة.


كانت النيابة قد أسندت في تحقيقاتها إلى عبد المنعم أبو الفتوح الاتهام بنشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، وتولي قيادة بجماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وشرعية الخروج على الحاكم، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.


عبد المنعم أبو الفتوح


- علماء مدينة زويل يعلنون اكتشاف جينات دقيقة لمقاومة الخلايا السرطانية


قال الدكتور محمد كامل، الباحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه بمركز علوم الجينوم بمدينة زويل للعلوم، إنه تم اكتشاف جينات دقيقة تساهم بشكل غير مباشر في مقاومة الخلايا السرطانية، وجرى نشر الأبحاث العلمية للمركز في عدد من دور النشر، وتم التعاون مع فرق بحثية من خارج مصر.


وفى سياق متصل، أضاف الدكتور محمد عاشور، الباحث المساعد ومدير معمل الجينوم، خلال الحلقة النقاشية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا للإعلان عن آخر مجهودات المدينة، إنه منذ رحيل العالم أحمد زويل لم يتوقف علماء المدينة عن استكمال مشواره، متابعا: "قادرون على المنافسة وتسجيل براءات اختراع والحصول على تمويل بعيدا عن التمويل الحكومي" معلنا عن نشر 15 بحثا علميا حتى الآن لباحثي المعمل، جرى نشرها في مجلات عالمية يشار لها بالبنان، لافتا إلى أن معظم العلاجات الحديثة لا تأتى بجديد وتفشل بعد عدة سنوات من التجربة.


خلايا سرطانية - تيليجراف


- "الجنايات" تلغى قرار منع "حسن حمدي" من السفر


قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، اليوم بمحكمة عابدين، برئاسة المستشار محمد حمدي، وعضوية المستشارين هشام عبد المجيد، ووليد الديب، بإلغاء أمر المنع من السفر، والوضع علي قوائم ترقب الوصول الصادر من قاضى التحقيق فى فبراير 2014 ضد حسن حمدي المشرف على قطاع الإعلانات بمؤسسة الأهرام سابقًا.


كان محمد عثمان محامى حسن حمدي، رئيس النادي الأهلي السابق، تقدم بتظلم لمحكمة جنايات القاهرة، يطالب فيه بإلغاء القرار، مستنداً إلى أن حسن حمدي، تم استبعاده من قضية هدايا الأهرام، ولا يوجد أي مبرر قانوني لاستمرار إدراجه على قوائم منع السفر، وترقب الوصول، وقررت المحكمة قبول التظلم شكلا وفى الموضوع برفع اسم محمد محمود حمدي إسماعيل وشهرته حسن حمدي من قوائم المنع من السفر وترقب الوصول على ذمة هذه القضية.


محكمة جنايات القاهرة


الأهرام


- تقنين أوضاع 53 كنيسة بعدة محافظات


وافقت اللجنة العليا لتقنين أوضاع الكنائس والمباني الخدمية، خلال اجتماعها أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، على توفيق أوضاع 53 كنيسة ومبنى خدميا تابعا في عدد من المحافظات، وعرض الموافقة على اجتماع مجلس الوزراء المقبل لإقرارها، في إطار حرص الدولة على تطبيق أحكام الدستور الذي ينص على الحق في ممارسة الشعائر الدينية داخل دور العبادة لأصحاب الأديان السماوية.


الكنيسة الإنجيلية بالمنيا


- اليونان تتهم تركيا بانتهاك القانون الدولي في المتوسط


انتقد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس كوتزياس، أمس الانتهاكات التركية في المنطقة الاقتصادية اليونانية الخالصة في البحر المتوسط، مؤكداً أن أنقرة تنتهك أحكام القانون الدولي.


وأشار "كوتزياس"، إلى أن إجراء تركيا مناورات بحرية غير قانونية داخل المناطق الاقتصادية الخالصة التابعة للدول الأجنبية، يعتبر خرقا لأحكام القانون الدولي فيما يتعلق بممارسة الدول الحريات التي يقرها القانون الدولي في أعالي البحار، من جانبه، أكد? جاسم محمد مدير المركز الأوروبي العربي لدراسات مكافحة الإرهاب في ألمانيا أن? تجربة التعامل التركي مع الاتحاد الأوروبي تعد سيئة للغاية، حيث تفقد أوروبا الثقة في حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان وفى السلطات التركية.


وزير الخارجية اليوناني


- كسر خط المياه الرئيسي بحي الكوثر في سوهاج


في جولة مفاجئة للدكتور ايمن عبد المنعم محافظ سوهاج لحى الكوثر، تم الكشف عن وجود ادوار مخالفة وتعديات على الطريق العام، ووجود كسر بخط المياه الرئيسي نجم عنه ارتفاع المياه إلى 3 أمتار ما يمثل خطورة على أسلاك الكهرباء، ووجود عدد من البالوعات بالشوارع بدون أغطية وسوء حالة النظافة بوجه عام.


وكلف عبد المنعم سكرتير عام المحافظة وإدارة التفتيش المالي والإداري بمتابعة رفع الإشغالات والمخالفات الموجودة بالمناطق السكنية التابعة للحى والاستعانة بمهندسي مديرية الإسكان.


الأخبار


- قانون التعليم: الإقامة شرط للتعيين فى مدارس المحافظات الحدودية


أرسل قسم التشريع  بمجلس الدولة، برئاسة المستشار مهند عباس، قانون التعليم إلي مجلس الوزراء، بعد الانتهاء من مراجعته.


وأكد المستشار عبد الرازق مهران، رئيس المكتب الفني لقسم التشريع، أن القانون وقع عليه وزير التربية والتعليم و التعليم الفني، وأن الهدف من مراجعته، هو معالجة حالة الضرورة التي يفرضها الواقع العلمي "للتعيين في وظائف التعليم".


وأشار "مهران"، إلي أنه تم إضافة نص تشريعي يجيز اقتصار بعض إعلانات شغل وظائف "معلم" علي محافظات بعينها ويشترط الإقامة بنفس المحافظة.


 مجلس الدولة


- الجارحي: نظام ضريبي مبسط للمشروعات الصغيرة


قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إنه تم الانتهاء من إعداد نظام مبسط، لمحاسبة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ضريبيا، مع العمل على ضمهم للاقتصاد الرسمي، من خلال تبسيط الإجراءات والتشريعات الحاكمة للنشاط الاقتصادي.


وأضاف الجارحي، أن الوزارة تستهدف من خلال هذا النظام المحاسبي المبسط توسيع قاعدة المجتمع الضريبي بما يسهم في زيادة مساهمة قطاع الضرائب في الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 16%.


وقال وزير المالية، إن النظام الجديد يسهم في خفض نسبة عجز الموازنة العامة والدين العام، حيث أن كل 1% زيادة في الحصيلة الضريبية يقابله 1% خفضا في عجز الموازنة.


وزير المالية عمرو الجارحي


المصري اليوم


- "عبد العال" من الإمارات: البعض ترشح للرئاسة من أجل الانسحاب فقط


أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن العملية السياسية والانتخابية تجرى في مصر وفقاً للدستور دون أي إخلال أو تدخل من أي جهات، لافتاً إلى أن هناك بعض الأشخاص الذين أعلنوا عزمهم الترشح للانتخابات الرئاسية، كانت لهم أهداف إعلامية وسياسية، ومنهم أشخاص أعلنوا عزمهم الترشح فقط، من أجل إعلان انسحابهم من الانتخابات، بدليل أن أحدًا منهم لم يحصل على التوقيعات الشعبية المطلوبة لترشحه.


وشدد، خلال مؤتمر صحفي عقد في أبوظبى، على أن مصر لا يوجد فيها أي معتقلين سياسيين، والجميع يعامل بالقوانين التي لا تعرف كلمة اعتقال.


الدكتور على عبد العال


- "الطيب" يدين قرارات الاحتلال الصهيونى ضد "كنائس القدس"


أدان الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، بشدة الإجراءات التعسفية، التي تمارسها السلطات الإسرائيلية بحق أماكن العبادة في مدينة القدس المحتلة، والتي كان آخرها فرض ضرائب باهظة على الكنائس والمباني التابعة لها، بما يفوق 190 مليون دولار.


وشدد الأزهر الشريف،، على أن تلك القرارات الجائرة، وما يصاحبها من اقتحامات وتضييق على المصلين في المسجد الأقصى المبارك، تستهدف تفريغ المدينة المقدسة من سكانها الفلسطينيين، مسلمين ومسيحيين، واستكمال تهويد القدس وضواحيها، خاصة في ظل القرار الأمريكي الجائر باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني، وهو ما يشكل غطاء لإجراءات الاحتلال المنافية لكل الشرائع والمواثيق الدولية.


الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب


الشروق


- خبيرة استشعار عن بعد: اكتشاف نهر جوفي عظيم بشرق العوينات يكفى للزراعة 150 عاماً


قالت الدكتورة إيمان غنيم، خبيرة الاستشعار عن بعد بالولايات المتحدة الأمريكية، إنه يتم العمل من خلال تقنيات الاستشعار عن بعد من خلال 3 أطوال للكشف عن المياه الجوفية، هي: "الصور المرئية، وعبر الأشعة تحت الحمراء، ورادار يستطيع اختراق الأسطح مثل الرمال".


وأضافت "غنيم"، خلال فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل"، الذي تعقده وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بمدينة ا?قصر، أن الرادار يستطيع اختراق الرمال على ارتفاع يبدأ من نصف متر وحتى ما يزيد على 3 أمتار، لافتة إلى أن صحراء شمال إفريقيا، والتي تدخل في نطاق حدود مصر "الصحراء الغربية" تحوي كميات ضخمة من المياه.


ايمان غنيم خبيرة استشعار عن بعد